الاجور المضاعفة

فضل كلمة التوحيد

 

 

 

1- عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، مائة مرة في يوم كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة ومُحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك } [متفق عليه].

 

 

 

2- عن أبي أيوم الأنصاري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل } [رواه مسلم].

 

 

 

فضل الاستغفار

 

 

 

3- عن بلال بن يسار بن زيد مولى رسول الله عن أبيه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: { من قال: أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه غفر الله ذنوبه وإن كان فر من الزحف } [رواه الترمذي وصححه الألباني].

 

 

 

فضل الربوبية

 

 

 

4- عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: { من قال: رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد رسولاً وجبت له الجنة } [رواه أبو داود وصححه الألباني].

 

 

 

فضل سيد الاستغفار

 

 

 

5- عن شداد بن أوس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { سيد الإستغفار أن يقول العبد: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت } [رواه البخاري]. من مات من يومه وقد قالها دخل الجنة.

 

 

 

فضل الدعاء بعد الوضوء

 

 

 

6- عن عمر بن الخطاب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من قال بعد الوضوء: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله فُتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء } [رواه مسلم].

 

 

 

فضل التسبيح والتحميد والتكبير

 

 

 

7- عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من قال بعد كل صلاة: سبحان الله ثلاثاً وثلاثين، والحمد له ثلاثاً وثلاثين، والله أكبر ثلاثاً وثلاثين، وقال تمام المائة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير غفرت ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر } [رواه البخاري].

 

 

 

8- عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم } [رواه مسلم].

 

 

 

9- عن سعد بن أبي وقاص قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة }. فسأل سائل من جلسائه: كيف يكسب أحدنا ألف حسنة؟ قال: { يسبح مائة تسبيحة فيكتب له ألف حسنة؟ أو يحط عنه ألف خطيئة } [رواه مسلم].

 

 

 

10- عن جويرية بنت الحارث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح وهي في مسجدها ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة فقال صلى الله عليه وسلم : { ما زلت على الحال التي فارقتك عليها؟ } قالت: نعم. قال: { لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن: سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته } [رواه مسلم].

 

 

 

11- عن أبي هريرة أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من قال: سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر } [رواه مسلم].

 

 

 

12- وعنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { لأن أقول: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر أحب إليّ مما طلعت عليه الشمس } [رواه مسلم].

 

 

 

الدال والساعي على الخير كفاعله

 

 

 

– من أعان على عمل صالح أو كان سببا فيه أو دل عليه ينال مثل أجر فاعله , مثل جمع التبرعات لوجه الله , تربية الأبناء على أركان الإسلام , إعانة الحاج بالمال

 

.. وهكذا . وكذلك الدال على الشر كفاعله , كبيع الأفلام ونشرها , و كذلك بيع الأغاني وترويجها , أو نشر الصور الجنسية وهذا ابتلي به كثيرا من شبابنا نسأل الله العافية .

 

الدليل : قال رسول الله : من سن سنة حسنة عمل بها بعده كان له أجره و مثل أجورهم من غير أن ينقص من أجورهم شيء و من سن سنة سيئة فعمل بها بعده كان عليه وزرها و مثل أوزارهم من غير أن ينقص من أوزارهم شيء . ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6306 في صحيح الجامع .

 

 

 

فضل السنن الرواتب

 

 

 

13- عن أم حبيبة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من صلّى لله ثنتي عشرة ركعة تطوعاً بنى الله له بيتاً في الجنة } [رواه مسلم].

 

 

 

14- وعنها رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من صلى قبل الظهر أربعاً وبعدها أربعاً حرمه الله على النار } [رواه الترمذي وصححه الألباني].

 

 

 

صيام ستة من شوال بعد صيام رمضان

 

 

 

– كتب له صوم الدهر

 

الدليل : قال رسول الله من صام رمضان و أتبعه ستا من شوال كان كصوم الدهر

 

( صحيح ) انظر حديث رقم : 6327 في صحيح الجامع .

 

فضل الدعاء عند دخول السوق

 

 

 

15- عن عمر بن الخطاب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من قال حين يدخل السوق: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير كله وهو على كل شيء قدير كتب الله له ألف ألف حسنة ووضع عنه ألف ألف سيئة ورفعه الف الف درجة وبنى له بيتاً في الجنة } [رواه الترمذي وصححه الألباني].

 

 

 

فضل السعي على الأرملة والمساكين

 

 

 

16- عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله }. وأحسبه قال: { وكالقائم لا يفتر } [رواه مسلم].

 

 

 

فضل كفالة اليتيم

 

 

 

17- عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { كافل اليتيم له أو لغيره أنا وهو كهاتين في الجنة }. وأشار بأصبعيه السبابة والوسطى [رواه مسلم].

 

 

 

فضل لا حول ولا قوة إلا بالله

 

 

 

18- عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { يا أبا موسى ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة؟ } قال: بلى. قال: { لا حول ولا قوة إلا بالله } [رواه مسلم].

 

 

 

فضل التوبة

 

 

 

19- عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { لله أشد فرحاً بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة فانفلتت منه وعليها طعامه وشرابه، فأيس منها فأتى شجرة فاضطجع في ظلها قد أيس من راحلته، فبينا هو كذلك إذ بها قائمة على رأسه فأخذ بخطامها ثم قال: اللهم أنت عبدي وأنا ربك أخطأ من شدة الفرح } [روه مسلم].

 

 

 

فضل الدعاء بعد الركوع

 

 

 

20- عن أنس بن مالك رضي الله عنه: أن رجلاً جاء فدخل الصف وقد حفزه النفس فقال: { الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه } فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته قال: { أيكم المتكلم؟ } فأرم القوم ( أي سكتوا ) فقال: { أيكم المتكلم فإنه لم يقل بأساً }. فقال رجل: جئت وقد حفزني النفس فقلتها. فقال : { لقد رأيت بضعة وثلاثين ملكاً يبتدرونها أيهم يرفعها } [رواه مسلم].

 

 

 

فضل الصلاة على النبي

 

 

 

21- عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من صلّى عليّ صلاة واحدة صلّى الله عليه بها عشراً وكتب له الله بها عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات ورفعه عشر درحات } [رواه مسلم].

 

 

 

كثرة طرق الخير في الإسلام

 

 

 

22- عن أبي ذر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { يصبح على كل سلامى ( أي مفصل ) من أحدكم صدقة، وكل تسبيحة صدقة، وتهليلة صدقة، وتكبيرة صدقة، وتحميدة صدقة، ويجزئ أحدكم من ذلك كله ركعتان يركعهما المرء في الضحى } [رواه مسلم].

 

 

 

فضل قراءة آية الكرسي بعد الصلاة

 

 

 

23- عن أبي هريرة أن رسول الله قال صلى الله عليه وسلم: { من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت } [أخرجه السيوطي وصححه الألباني].

 

 

 

فضل سنة الفجر

 

 

 

24- عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله قال صلى الله عليه وسلم: { ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها } [رواه مسلم].

 

 

 

فضل الشهادتين والإخلاص فيهما

 

 

 

25- عن معاذ بن جبل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: { ما من أحد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله صدقاً من قلبه إلا حرمه الله على النار } [رواه البخاري].

 

 

 

فضل الجلوس في المسجد بعد صلاة الفجر

 

 

 

26- عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: { من صلى الفجر جماعة ثم جلس في مصلاه يذكر الله تعالى حتى تطلع الشمس ثم يصلي ركعتين كان له كأجر حجة وعمرة تامة تامة } [رواه الترمذي وابن ماجه وقال الألباني: حسن صحيح].

 

 

 

فضل الوضوء

 

 

 

27- عن أبي مالك الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملآن أو تملأ ما بين السموات والأرض، والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء، والقرآن حجة لك أو عليك، كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها } [رواه مسلم].

 

 

 

28- عن أبي هريرة أن رسول الله قال صلى الله عليه وسلم: { إذا توضأ العبد المسلم أو المؤمن فغسل وجهه خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينيه مع الماء أو مع آخر قطر الماء، فإذا غسل يديه خرج من يديه كل خطيئة كان بطشتها يداه مع الماء أو مع آخر قطر الماء، فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء أو مع آخر قطر الماء حتى يخرج نقياً من الذنوب } [رواه مسلم].

 

 

 

فضل إسباغ الوضوء على المكاره

 

 

 

29- عن أبي هريرة قال: إن رسول الله قال صلى الله عليه وسلم: { ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟ } قالوا: بلى يا رسول الله. قال: { إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخُطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط } [رواه مسلم].

 

 

 

فضل السجود والحث عليه

 

 

 

30- عن ثوبان قال: قلت: يا رسول الله! أخبرني بعمل أعمله يدخلني الله به الجنة. قال: { عليك بكثرة السجود لله فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة وحط عنك بها خطيئة } [رواه مسلم].

 

 

 

فضل قول آمين مع الإمام

 

 

 

31- عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { إذا أمّن الإمام فأمّنوا فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه } [رواه البخاري].

 

 

 

فضل صلاتي العشاء والفجر في جماعة

 

 

 

32- عن عثمان بن عفان أن رسول الله قال صلى الله عليه وسلم: { من شهد العشاء في جماعة كان له قيام نصف ليلة، ومن صلى الفجر في جماعة كان له كقيام ليلة } [رواه مسلم].

 

 

 

فضل تنظيف المساجد

 

 

 

33- عن أبي هريرة أن رجلاً أسود أو امرآة سوداء كان يقُم المسجد فمات فسأل النبي صلى الله عليه وسلم عنه؟ فقالوا: مات. فقال: { أفلا كنتم آذنتموني به دلوني على قبره ـ أو قال قبرها ـ فأتى قبره فصلى عليه } [متفق عليه].

 

 

 

فضل إدراك تكبيرة الإحرام

 

 

 

34- عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من صلّى لله أربعين يوماً في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتب له براءتان: براءة من النار وبراءة من النفاق } [رواه الترمذي وصححه الألباني].

 

 

 

فضل التبكير إلى الجمعة

 

 

 

35- عن أوس بن أوس الثقفي قال: سمعت رسول الله يقول صلى الله عليه وسلم: { من غسل يوم الجمعة واغتسل ثم بكر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها } [رواه أحمد وأبو داود والترمذي وصححه الألباني].

 

 

 

فضل الإستغفار لعامة المؤمنين

 

 

 

36- عن عبادة بن الصامت قال: سمعت رسول الله يقول صلى الله عليه وسلم: { من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة } [رواه الطبراني وحسنه الألباني].

 

 

 

فضل الصف الأول في الصلاة

 

 

 

37- عن العرباض بن سارية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يستغفر للصف المقدم ( أي الأول ) ثلاثاً وللثاني مرة [رواه النسائي وصححه الألباني].

 

 

 

فضل صلة الرحم

 

 

 

38- عن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: { من سرّه أن يُبسط له في رزقه وأن ينسأ له في أثره فليصل رحمه } [متفق عليه].

 

 

 

فضل تعلم العلم وتعليمه

 

 

 

39- عن أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: { من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيراً أو يعلمه كان له كأجر حاجٍ تاماً حجته } [رواه الطبراني وقال: صحيح على شرط الشيخين وصححه الألباني].

 

 

 

فضل سورة الإخلاص

 

 

 

40- عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: { أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة؟ قال: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ تعدل ثلث القرآن } [رواه مسلم].

 

 

 

41- قال رسول الله من قرأ { قل هو الله أحد } عشر مرات بنى الله له بيتا في الجنة (صحيح ) انظر حديث رقم : 6472 في صحيح الجامع .

 

 

 

الصلاة في الحرم المكي

 

 

 

ركعتان في المسجد = 200 ألف ركعة , أي صلاة النوافل في 46 سنة كاملة وصلاة 10 ركعات = 230 سنة أي مليون ركعة – وصلاة المرأة في بيتها أفضل من الصلاة في المسجد الحرام والمسجد النبوي .

 

 

 

42- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام و صلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه . ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3838 في صحيح الجامع .

 

 

 

صلاة الجمعة

 

 

 

ثوابها بكل خطوة يخطوها صيام سنة وقيامها . والمرأة التي تحث زوجها وأطفالها على هذه الصلاة والإسراع إليها فلها نفس الثواب .

 

 

 

43- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من غسل يوم الجمعة و اغتسل ثم بكر و ابتكر و مشى و لم يركب و دنا من الإمام و استمع و أنصت و لم يلغ كان له بكل خطوة يخطوها من بيته إلى المسجد عمل سنة أجر صيامها و قيامها . ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6405 في صحيح الجامع .

 

 

 

صلاة الجماعة

 

 

 

من صلى الفجر والعشاء في جماعة فثوابه كقيام ليلة

 

44- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى العشاء في جماعة كان كقيام نصف ليلة و من صلى العشاء و الفجر في جماعة كان كقيام ليلة

 

( صحيح ) انظر حديث رقم : 6342 في صحيح الجامع .

 

 

 

كذلك فهي كحجة

 

 

 

45- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من مشى إلى صلاة مكتوبة في الجماعة فهي كحجة و من مشى إلى صلاة تطوع فهي كعمرة نافلة .

 

( حسن ) انظر حديث رقم : 6556 في صحيح الجامع .

 

 

 

الصلاة في مسجد قباء

 

 

 

صلاة ركعتين في مسجد قباء ثوابها كعمرة .

 

46- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الصلاة في مسجد قباء كعمرة . ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3872 في صحيح الجامع .

 

 

 

صلاة الإشراق

 

 

 

47- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة و عمرة تامة تامة تامة . ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6346 في صحيح الجامع .

 

 

 

صلاة النافلة في السر

 

 

 

48- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : صلاة الرجل تطوعا حيث لا يراه الناس تعدل صلاته على أعين الناس خمسا و عشرين . ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3821 في صحيح الجامع . ?وعن زيد بن ثابت أن رسول الله قال: صلاة المرء في بيته أفضل من صلاته في مسجدي هذا إلا المكتوبة ( صحيح ) .

 

 

 

الاعتمار في رمضان

 

 

 

تعدل حجة مع رسول الله :

 

ا49- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لامرأة من الأنصار : فإن عمرة في رمضان تعدل حجة معي . رواه البخاري

 

 

 

الصدقة الجارية

 

 

 

كالمساعدة في بناء مسجد أو بئر أو مدرسة أو ملجأ أو تربية الأطفال على الدين الصحيح أو نصح الآخرين ودعوتهم إلى الله .

 

50- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ( صحيح ) انظر حديث رقم : 793 في صحيح الجامع .

 

 

 

قضاء حوائج الناس

 

 

 

ثوابها يعدل الاعتكاف شهرا في المسجد

 

51- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في المسجد شهرين ( حسن ) انظر حديث رقم : 176 في صحيح الجامع .

 

 

 

احتساب الأعمال لله

 

 

 

كاحتساب النوم للتقوي لصلاة الليل و صلاة الفجر , واحتساب الأكل والشرب للتقوي للكسب الحلال منعا لسؤال الناس وحماية لأطفاله وزوجاته من الفقر , أو للإنفاق على المحتاجين … وهكذا .

 

52- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أتى فراشه و هو ينوي أن يقوم يصلي من الليل فغلبته عينه حتى يصبح كتب له ما نوى و كان نومه صدقة عليه من ربه . ( حسن ) انظر حديث رقم : 5941 في صحيح الجامع .

 

 

 

الجهاد بالمال والنفس

 

 

 

قدم الله ثواب الجهاد بالمال عن النفس , وأجره كصيام شهر وقيامه

 

53- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من رابط يوما و ليلة في سبيل الله كان له كأجر صيام شهر و قيامه ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6259 في صحيح الجامع .

 

وفي رواية : من رابط ليلة في سبيل الله كانت له كألف ليلة صيامها و قيامها . (حسن ) انظر حديث رقم : 5915 / 1 في صحيح الجامع .

 

 

 

تعدد النوايا في الأعمال

 

 

 

على سبيل المثال : عند زيارة أهل الزوج لوجه الله فيمكن إدخال عدة نوايا لهذا العمل

 

1 – نية رضاء الله

 

2 – نية إرضاء الزوج لأنه من إرضاء الله

 

3 – نية صلة الرحم

 

4 – نية تهادوا تحابوا

 

5 – إعانتهم في مرضهم – ثواب زيارة المريض –

 

6 – صواب قضاء حاجة لمساعدتهم إن كان هناك زوار

 

7 – نية إدخال السرور عليهم

 

8 – التخفيف عنهم بالأحاديث التي تدل على تخفيف الذنوب ورفع الدرجات وأجر الصبر …. وهكذا .

 

54- قال رسول الله : إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل امرئ ما نوى . ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2319 / 1 في صحيح الجامع .

 

 

 

الصبر على البلاء

 

 

 

ثوابه عظيم جدا حتى أن المعافون يوم القيامة يتمنون أن لو قرضوا بالمقاريض مما يرون من جزيل الثواب .

 

-قال الله تعالى : {إ ِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ }

 

 

 

55- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ليودن أهل العافية يوم القيامة أن جلودهم قرضت بالمقاريض مما يرون من ثواب أهل البلاء . ( حسن ) انظر حديث رقم : 5484 في صحيح الجامع .

 

 

 

56- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا ابتلى الله العبد المسلم ببلاء في جسده قال الله عز و جل : أكتب له صالح عمله فإن شفاه غسله و طهره و إن قبضه غفر له و رحمه . ( حسن ) انظر حديث رقم : 258 في صحيح الجامع .

 

 

 

العمل الصالح أيام عشر ذي الحجة

 

 

 

ان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوصي بإكثار العمل في هذه الأيام

 

57- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما العمل في أيام أفضل منه في عشر ذي الحجة و لا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج يخاطر بنفسه و ماله فلم يرجع من ذلك بشيء . ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5548 في صحيح الجامع .

 

 

 

صوم يوم عرفة

 

 

 

يكفر سنتين ماضية ومستقبلة

 

58- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : صوم يوم عرفة كفارة السنة الماضية و السنة المستقبلة .

 

( صحيح ) انظر حديث رقم : 3805 في صحيح الجامع .

 

 

 

الاذان للصلاه

 

للمؤذن أجر من صلى معه

 

59- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : المؤذن يغفر له مد صوته و أجره مثل أجر من صلى معه ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6643 في صحيح الجامع .

 

 

زيارة المريض

 

صلي عليه سبعون ألف ملك

60- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما من امرئ مسلم يعود مسلما إلا ابتعث الله سبعين ألف ملك يصلون عليه في أي ساعات النهار كان حتى يمسي و أي ساعات الليل كان حتى يصبح .

 

( صحيح ) انظر حديث رقم : 5687 في صحيح الجامع

 

صلة الرحم

 

 

يبارك الله في الرزق ويزيد بركته , ويمد في عمر صاحبه .

 

61- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أحب أن يبسط له في رزقه و أن ينسأ له في أثره فليصل رحمه . ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5956 في صحيح الجامع .

 

المراد بالبسط والتأخير هنا البسط في الكيف لا في الكم أو أن الخبر صدر في معرض الحث على الصلة بطريق المبالغة أو أنه يكتب في بطن أمه إن وصل رحمه فرزقه وأجله كذا وإن لم يصل فكذا . ( فيض القدير شرح الجامع الصغير ) والله تعالى اعلم.

 

 

 

62- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ليس الواصل بالمكافئ و لكن الواصل الذي إذا انقطعت رحمه وصلها . ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5385 في صحيح الجامع .

 

 

 

صيام ثلاثة أيام من كل شهر

 

 

 

صيام الأيام البيض وهي 13 و 14 و 15 من كل شهر كتب له صيام الدهر

 

63- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر و هي أيام البيض : صبيحة ثلاث عشرة و أربع عشرة و خمس عشرة . ( حسن ) انظر حديث رقم : 3849 في صحيح الجامع .

 

 

 

ثواب الفقراء :

 

 

 

64- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :يا معشر الفقراء ! ألا أبشركم ؟ إن فقراء المؤمنين يدخلون الجنة قبل أغنيائهم بنصف يوم : خمسمائة عام ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7976 في صحيح الجامع .

 

 

 

اغرس نخلة في الجنة

 

 

 

65- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قال : سبحان الله العظيم و بحمده غرست له بها نخلة في الجنة ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6429 في صحيح الجامع .

 

 

 

الذكر بأحب الكلام إلى الله

 

 

 

66- قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: “ألا أُخْبِرُكَ بِأَحَبِّ الكَلامِ إلى اللَّهِ تَعالى؟ إِنَّ أحَبَّ الكَلام إلى اللَّه: سُبحانَ اللَّهِ وبِحَمْدِهِ، وفي رواية: سئل رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: أيّ الكلام أفضل؟ قال: “ما اصْطَفى اللَّهُ لِمَلائِكَتِهِ أوْ لعبادِهِ: سُبْحانَ اللَّهِ وبِحَمْدِهِ”. صحيح مسلم

 

 

 

67- وقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم :” أحَبُّ الكَلامِ إلى اللَّهِ تَعالى أرْبَعٌ: سُبْحانَ اللَّهِ، والحَمْدُ لِلَّهِ، وََلاَ إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، لا يَضُرّكَ بِأَيَّهِنَّ بَدأتَ”. صحيح مسلم

 

 

 

أفضل الذكر وأفضل الدعاء

 

 

 

68- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أفضل الذكر : لا إله إلا الله و أفضل الدعاء : الحمد لله ( حسن ) انظر حديث رقم : 1104 في صحيح الجامع .

 

 

 

كنز من كنوز الجنة

 

 

 

69- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أبا ذر ! ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة ؟ : لا حول و لا قوة إلا بالله . ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7944 في صحيح الجامع.

 

 

 

إذا بخلت بالمال و لم تستطع قيام الليل فعليك بــ

 

 

 

70- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من ضن بالمال أن ينفقه و بالليل أن يكابده فعليه بسبحان الله و بحمده . ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6377 في صحيح الجامع .

 

 

 

الخوف من الشرك

 

 

 

اللهم اني اعوذ بك ان اشرك بك وانا اعلم واستغفرك لما لا اعلم .

 

 

 

لا يأت أحد بأفضل مما أتيت

 

 

 

71- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قال حين يصبح و حين يمسي : سبحان الله العظيم و بحمده مائة مرة لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ذلك و زاد عليه . ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6425 في صحيح الجامع .

 

 

 

عتق الرقاب

 

 

 

72- عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال: “مَنْ قَالَ لا إلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ على كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ عَشْرَ مَرَّاتٍ، كانَ كَمَنْ أعْتَقَ أَرْبَعَةَ أَنْفُسٍ مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ”.صحيح مسلم .

 

 

 

دعوة العاصين للتوبة والرجوع لله

 

 

 

73- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فوالله لأن يهدي الله بك رجل واحدا خير لك من أن يكون لك حمر النعم . ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7094 في صحيح الجامع.

 

 

 

زحزح نفسك عن النار

 

 

 

74- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنه خلق كل إنسان من بني آدم على ستين و ثلاثمائة مفصل فمن كبر الله و حمد الله و هلل الله و سبح الله و استغفر الله و عزل حجرا عن طريق الناس أو شوكة أو عظما عن طريق الناس و أمر بمعروف أو نهى عن منكر عدد تلك الستين و الثلاثمائة السلامى فإنه يمسي يومئذ و قد زحزح نفسه عن النار . ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2391 في صحيح الجامع .

 

 

 

الاستغفار المضاعف

 

 

 

75- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من استغفر للمؤمنين و للمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن و مؤمنة حسنة . ( حسن ) انظر حديث رقم : 6026 في صحيح الجامع .

 

 

 

الغزو في سبيل الله

 

 

 

76- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مقام أحدكم في سبيل الله أفضل من صلاته في بيته سبعين عاما ألا تحبون أن يغفر الله لكم و يدخلكم الجنة ؟ اغزوا في سبيل الله من قاتل في سبيل الله فواق ناقة وجبت له الجنة . ( حسن ) انظر حديث رقم : 7379 في صحيح الجامع .

 

 

 

كفارة المجلس

 

 

 

77- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : سبحانك اللهم ربنا و بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6192 في صحيح الجامع .

 

 

 

78- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قال : سبحان الله و بحمده سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك فإن قالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه و من قالها في مجلس لغو كانت كفارة له .( صحيح ) انظر حديث رقم : 6430 في صحيح الجامع .

 

 

 

التوبة من الذنوب

 

 

 

يبدل الله هذه السيئات حسنات ..

 

شروط التوبة : الإقلاع عن الذنب. والندم على ما فات. والعزم على أن لا يعود. وإرجاع الحقوق إلى أهلها من مال أو غيره .

 

قال تعالى : {إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا}

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *